الرئيسية / تحقيقات وتقارير / ترامب : إسرائيل ستكون بخير وتعرف جيدا كيف تدافع عن نفسها

ترامب : إسرائيل ستكون بخير وتعرف جيدا كيف تدافع عن نفسها

رفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الليلة الادعاءات بان قراره سحب القوات الامريكية من سوريا سيخلق صعوبات لإسرائيل.

وقال في تصريحات للصحافيين خلال زيارته المفاجئة للعراق ان الولايات المتحدة ستستمر دائما بالوقوف الى جانب إسرائيل، وان إسرائيل تعرف جيدا كيف تدافع عن نفسها بفضل المساعدات الاقتصادية التي تحصل عليها من الولايات المتحدة.

وقال ترامب :”هذه هي الطريقة التي نعتني بها بإسرائيل، ستكون بخير، نحن نمنح إسرائيل 4.5 مليار دولار سنويا وحتى اكثر من ذلك، وهم يقومون بعمل جيد”.

وقال الرئيس الأمريكي ان الحل في سوريا يجب ان يكون سياسيا ويظهر في صورة أموال تدفعها جاراتها، وليس الولايات المتحدة.

واعلن البيت الأبيض ان الرئيس الأميركي دونالد ترامب وصل ليلة الخميس في زيارة مفاجئة الى العراق لتفقد قوات بلاده هناك، لتوجيه الشكر لهم على خدمتهم بمناسبة عيد الميلاد الكريسماس، مؤكدا نيته عدم سحب القوات الامريكية من هناك.

المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز نشرت صورة لترامب وزوجته ميلانيا وسط جنود أمريكيين، قالت إنهما سافرا إلى العراق في زيارة لم يعلن عنها مسبقا لتفقد القوات الأمريكية قاعدة عين الأسد بالأنبار وشكرهم على خدمتهم ونجاحهم وتضحياتهم وتهنئتهم بمناسبة احتفالات عيد الميلاد.

وألقى ترامب كلمة في القاعدة أمام مجموعة من نحو مئة جندي معظمهم من القوات الخاصة، ثم اجتمع الى القادة العسكريين قبل أن يغادر بعد عدة ساعات..

وتطرق الرئيس الأمريكي خلال الزيارة الى قراره سحب القوات الامريكية من سوريا وقال :”الكثير من الناس يميلون لتغيير رأيهم والتفكير مثلي”. وقال ان المهمة لم يخطط لها ان تستمر الى اجل غير مسمي، ووصف كيف ان الجنرالات الأمريكيين طلبوا منه أكثر من مرة تمديد مهمة القوات الامريكية في سوريا ست اشهر إضافية.

وبالرغم من ادعاءه ان داعش هزم، هدد الرئيس الأمريكي انه فيما لو هاجم التنظيم الولايات المتحدة، فان عناصره سيعانون كما لم يعانوا من قبل.

وأكد انه لا توجد لديه نوايا لسحب القوات الامريكية من العراق. وقال ترامب بان “الجيش الأمريكي قد يتخذ العراق قاعدة لشن عمليات داخل سوريا”.

وأفادت صحيفة “واشنطن بوست” بوقت سابق بأن الرئيس الأمريكي أبلغ مستشاريه، لأول مرة منذ توليه مقاليد الحكم، بإمكانية أن يزور العراق وأفغانستان لتفقد القوات الأمريكية هناك، وطالت ترامب انتقادت كثيرة لعدم قيامه منذ توليه مقاليد الحكم بزيارة الى القوات الامريكية في الخارج.

وأقر ترامب بوجود مخاوف أمنية رافقت زيارته الى العراق، معربا عن “حزنه الشديد” لحاجته الى كل هذه السرية للقاء الجنود الأميركيين هناك.

وأضاف ترامب الذي رافقته زوجته ميلانيا في رحلته “كان لدي مخاوف حول مؤسسة الرئاسة، وليس فيما يتعلق بي شخصيا. كان لدي مخاوف حول السيدة الاولى”.

وأشار ترامب الذي ترك واشنطن ليلا في طائرة مطفأة الأضواء الى أن “زيارتين” ألغيتا سابقا بعد تسرب أنباء عنهما.

وقال “من المحزن جدا عندما تنفق 7 تريليونات دولار في الشرق الاوسط أن يتطلب الذهاب الى هناك كل هذه السرية الهائلة والطائرات حولك، وأعظم المعدات في العالم، وأن تفعل كل شيء كي تدخل سالما”.

ودافع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مجددا عن قراره سحب القوات الامريكية من سوريا الذي اثار ردودا دولية متخوفة، وكرر ليلة امس ما أكده في اول تغريدة له بعد القرار ان واشنطن لن تستمر بلعب دور الشرطي في الشرق الأوسط دون مقابل.

مؤكدا سياسة” أمريكا اولا”التي يتبعها بالانسحاب من التحالفات المتعددة الجنسيات، بما في ذلك الحروب التي لا تنتهي في الشرق الأوسط، وأكد أن الولايات المتحدة تخوض معارك نيابة عن دول أخرى منذ فترة طويلة.

وأضاف “نحن منتشرون في جميع أنحاء العالم. نحن في بلدان لم يسمع بها معظم الناس. بصراحة، هذا أمر سخيف”.

وأكد “لا تستطيع الولايات المتحدة أن تبقى شرطي العالم. انه أمر غير عادل عندما يقع العبء علينا، على الولايات المتحدة”.

وأعلن وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس الخميس استقالته من منصبه، وذلك بعد مرور يوم واحد على قرار الرئيس دونالد ترامب الانسحاب من سوريا الذي كان له وقع الصدمة على المؤسسة السياسية الأميركية. وفي رسالة بعث بها الى ترامب قال ماتيس إن نظرته الى العالم التي تميل الى التحالفات التقليدية والتصدي لـ”الجهات الخبيثة” تتعارض مع وجهات نظر الرئيس.

واعتبرت قوات سوريا الديمقراطية قرار الإنسحاب الأميركي المفاجئ من شرق سوريا “طعنة في الظهر وخيانة لدماء آلاف المقاتلين”، بحسب ما نقل المرصد السوري لحقوق الإنسان عن مصادر في تلك القوات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ابو هولي: قرار سورية بإعمار مخيم اليرموك يحمل مضامين مهمة

اكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين الدكتور ...