الرئيسية / خبر رئيسي / بالأسماء.. ادراة ترامب تضغط على 9 دول عربية لدعم قرار إدانة حماس في الأمم المتحدة

بالأسماء.. ادراة ترامب تضغط على 9 دول عربية لدعم قرار إدانة حماس في الأمم المتحدة

ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، صباح اليوم الأربعاء، أن الإدارة الأميركية تضغط على 9 دول عربية لدعم قرار أعدته بالاتفاق مع الاتحاد الأوروبي لإدانة حركة حماس في الأمم المتحدة يوم الخميس المقبل.

ووفقاً للصحيفة، فإن المبعوث الأميركي الخاص للشرق الأوسط جيسون غرينبلات، توجه بطلب لدبلوماسيين من دول “المغرب – سلطنة عُمان- البحرين– الأردن– السعودية– الكويت– الإمارات- مصر– قطر”، لدعم القرار، معتبراً أن معارضة السلطة للاقتراح يعد “نفاقا” خاصة أنها تفرض عقوبات على قطاع غزة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أميركي قوله إن غرينبلات في رسالته للدبلوماسيين العرب قال “إن الدول التي تعارض الإرهاب وتدعم الاستقرار في المنطقة ليس لديها سبب لمعارضة هذا الاقتراح”.

وعدلت الإدارة الأميركية القرار بعد مفاوضات مع الدول الأوروبية لزيادة عدد المؤيدين له، وإضافة بند يتعلق بالمصالحة الفلسطينية وضرورة إعادة السيطرة إلى السلطة.

وقال غرينبلات في تغريدة له منذ أيام أن القرار مهم، وأن أي محاولة لتأجيل التصويت يمكن أن تؤدي إلى سقوطه، ولذلك يتوقع ترامب من الدول العربية عدم الانضمام إلى محاولات العرقلة.

وتنقل هآرتس عن مسؤول أميركي قوله “إن رسالة غرينبلات الاستراتيجية الأوسع لإدارة ترامب في الشرق الأوسط، حيث أن البيت الأبيض يريد أن يجعل الدول العربية، لا تعتمد بشكل تلقائي مواقف السلطة الفلسطينية، وأن تكون مستعدة للضغط على الفلسطينيين في حالات معينة”.

وأضاف “ستشكل استجابة الدول العربية لخطاب غرينبلات اختباراً مهما لهذه الاستراتيجية، في ضوء الاستعدادات الجارية لنشر خطة السلام التي تعدها الإدارة”.

وفي ذات السياق قال سفير إسرائيل في الأمم المتحدة داني دانون، أنه مقتنع بأن القرار سيحظى بدعم واسع من دول دول أوروبية، بهدف وقف أنشطة حماس بغزة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كلاب وطائرات تجسس وتكنولوجيا .. اشرف نعالوة فتح النار ورفض الاستسلام

تسعة اسابيع من دون اي خطأ ولولا المعلومات الاستخباراتية لما نجحت اسرائيل ...