الرئيسية / عربي ودولي / مباحثات إسرائيلية سودانية سرية في إسطنبول

مباحثات إسرائيلية سودانية سرية في إسطنبول

التقى مبعوث خاص بوزارة الخارجية الإسرائيلية، سرا، مع مسؤولين في حكومة السودانية في محاولة لاستئناف الحوار، تمهيدا لعلاقات دبلوماسية رسمية علنية بين البلدين، وذلك قبل نحو عام في مدينة إسطنبول التركية، وفقًا لما أوردته القناة العاشرة الإسرائيلية، مساء اليوم الثلاثاء.

جاء ذلك نقلا عن مصدر أجنبي مطلع على مجريات اللقاء، بحسب القناة. وكشف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن المبعوث الإسرائيلي الخاص هو بروس كاشدان، الذي عمل منذ بداية تسعينيات القرن الماضي مبعوثا إسرائيليا خاصا إلى دول الخليج.

وأكدت القناة أن كاشدان يعمل منذ حين مبعوثا إسرائيليا خاصا إلى السودان، وأشارت إلى أن عمله تركز في العقود الثلاثة الأخيرة مع بلدان لا تقيم معها إسرائيل علاقات دبلوماسية رسمية، مع حرصه على العمل في سرية التامة بعيدا عن وسائل الإعلام.

وقال المصدر إن كاشدان اجتمع قبل نحو عام من اليوم، مع مجموعة من المسؤولين السودانيين، وعلى رأسهم أحد أكثر الأشخاص المقربين من رئيس المخابرات السوداني السابق محمد عطا. علما بأن الأخير كُلف قبل بضع سنوات من قبل الرئيس السوداني عمر البشير، بتولي “الملف الإسرائيلي”، وتم تعيينه قبل بضعة أشهر، سفيرًا سودانيًا لدى الولايات المتحدة.

وعقد اللقاء السري، وفقًا للمصدر، في إسطنبول، في مكتب رجل أعمال تركي مقرّب من الرئيس البشير، حيث وناقش الجانبان خلال اللقاء مسألة تطوير “علاقات دافئة” بين إسرائيل والسودان ومساعدات إسرائيلية في مجالات الاقتصاد والصحة والزراعة.

وأشارت القناة إلى أن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، عمنويل نحشون، لم ينف التقرير حول اللقاء السري، فيما رفض التعليق على ما جاء فيه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الكونغرس يصوت على قرار يدين بن سلمان بقتل خاشقجي

قالت صحيفة واشنطن بوست إن مجلس الشيوخ قد يدين رسميا ولي العهد ...