الرئيسية / عربي ودولي / هزيمة ترامب ستوقف “جنونه وتفتح إمكانية إقالته”

هزيمة ترامب ستوقف “جنونه وتفتح إمكانية إقالته”

أظهرت نتائج الانتخابات النصفية الأميركية فوز الحزب الديمقراطي بأغلبية مقاعد مجلس النواب الأميركي مع محافظة الجمهوريين على أغلبية مجلس الشيوخ. ولكن ماذا يعني ذلك؟

سيتيح فوز الديمقراطيين بأغلبية النواب لهم إمكانية رقابة مؤسسية على رئاسة دونالد ترامب، وهو الدور الذي اختار الجمهوريون عدم القيام به نظرا لسيطرته الكاملة على اليمين، وهو ما شأنه التأثير على أجندة البيت الأبيض في تمرير عدد من الملفات الأساسية.

وسيلقي هذا الفوز الضوء على التكتيكات التي اتبعها الرئيس الأميركي قبيل الانتخابات النصفية والتي استندت إلى مهاجمة الديمقراطيين واستخدام “لغة عنصرية” عند تناول مسائل مثل الهجرة.

ووصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب انتخابات التجديد النصفي للكونغرس بأنها “نجاح هائل”، بالرغم من خسارة حزبه الجمهوري السيطرة على مجلس النواب.

وتمكن الجمهوريون من الاحتفاظ بغالبيتهم في مجلس الشيوخ بعد افلات مرشحيهم من الخسارة بفوارق بسيطة في عدة ولايات منها فلوريدا. ويسيطر الديموقراطيون الآن على مجلس النواب للمرة الأولى منذ ثماني سنوات.وكتب ترامب على تويتر “نجاح هائل الليلة”، مضيفا “شكرا للجميع”.

وقال الموقع الاسرائيلي قضايا مركزية ان الشعب الامريكي انتقم من دونالد ترامب وذلك بإعادة سيطرة الديمقراطيين على مجلس النواب، وبالتالي سيكون هناك توازن وسيطرة على الرئيس ونزواته اليومية الغريبة والمدمرة في كثير من الأحيان للشعب وللمصلحة الوطنية الأمريكية.

وألقت النتائج بظلال ثقيلة على فرص الرئيس في البقاء على قيد الحياة لفترة ولاية أخرى، وسيكون عليه الآن الانتظار قبل أن يحاول تمرير بعض القوانين الضارة. فاز الديمقراطيون لأن الناس عارضوا إلغاء قوانين أوباما الصحية وغيرها من القوانين الاجتماعية.

“الآن لم يعد بإمكان ترامب الهروب من الملاحقة القضائية والتنحي إذا كان هناك أدلة كافية ضده في التحقيقات المختلفة”.ختم الموقع الاسرائيلي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ضاحي خلفان يثير ضجة على تويتر

وكالات أثار نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي ضاحي خلفان ضجة ...