الرئيسية / خفايا واسرار / تسريبات “صفقة القرن”: دولة فلسطينية على الورق مقابل تجميد الاستيطان

تسريبات “صفقة القرن”: دولة فلسطينية على الورق مقابل تجميد الاستيطان

نقلت صحيفة القدس العربي عن ما وصفتها بالمصادر الفلسطينية رفيعة المستوى قولها إن جزءا كبيرا مما يدور في ذهن الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة ترامب حول “خطة القرن”، أو ما يسمى الحل الإقليمي للصراع الفلسطيني الاسرائيلي ما هو إلا “كارثة سياسية” بكل ما للكلمة من معنى.

وتتحدث التسريبات التي نشرتها الصحيفة ان الإدارة الأمريكية ستعترف في هذا الحل الاقليمي بدولة فلسطينية “على الورق” فقط، مقابل تجميد الاستيطان والحصول على تسهيلات في الاقتصاد والمناطق المسماة “ج” حسب اتفاق أوسلو، وكذلك تسهيل الحركة على المعابر سواء معبر الكرامة الحدودي مع الأردن أو معبر رفح الحدودي مع مصر، وكل ذلك بالتزامن مع التطبيع العربي مع “اسرائيل”.

وحسب المعلومات التي وصلت للصحيفة فإن هذا الطرح من الجانب الأمريكي هو الشيء الوحيد المتوفر، وإذا ما رفضه الرئيس حمود عباس فإن المقابل سيكون “لا شيء” ما يعني أن الإدارة الأمريكية قد تنسحب من التزامها تجاه الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

ورد مسؤول كبير في البيت الأبيض الأمريكي على استفسارات “القدس العربي” عن هذه التسريبات بالقول “إن هذه المعلومات لا تعكس خطط الإدارة الأمريكية ولا محادثاتها مع الأطراف المعنية في المنطقة”.

وأضاف “كما قلنا دائما، فإن هدفنا هو تسهيل التوصل إلى اتفاق بين الإسرائيليين والفلسطينيين وعدم فرض أي شيء عليهم. سنتجاهل الضجيج وسنواصل التركيز على عملنا”.

وفي السياق اجتمع الرئيس عباس أمس في السعودية مع العاهل السعودي سلمان وولي العهد محمد بن سلمان، من دون أي تخطيط سابق للقاء، فقد نقلت صحيفة هآرتس العبرية عن ما وصفته بمقرب من الرئيس ابو مازن انه توجه الى السعودية من شرم الشيخ، بعد اجتماعه بالرئيس السيسي، وان الزيارة لم تكن مخططة، لكن جرت اتصالات وتقرر في نهايتها سفر ابو مازن الى السعودية في زيارة خاطفة.

وتشير التسريبات الى إن زيارة الرئيس محمود عباس جاءت على خلفية الزيارة السرية التي قام بها كوشنير، المستشار الرفيع الى السعودية، قبل أسبوعين، بمرافقة المبعوث الخاص للعملية السياسية جيسون غرينبلات، في محاولة لدفع العملية السلمية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وسط قلق فلسطيني .. لماذا تحاول إسرائيل الانسحاب من اتفاقية تشغيل معبر رفح ؟

أثار إعلان إسرائيل رغبتها عدم التدخل في الترتيبات الجارية لإعادة فتح معبر ...