الرئيسية / مواضيع المميزة / نائب في البرلمان المصري: تصريحات أبو مرزوق تثير الاستياء وعلى السلطة أن تتحمل مسؤولياتها بغزة

نائب في البرلمان المصري: تصريحات أبو مرزوق تثير الاستياء وعلى السلطة أن تتحمل مسؤولياتها بغزة

أعرب النائب في البرلمان المصري سمير غطاس عن استياءه من تصريحات عضو المكتب السياسي في حركة “حماس” موسى أبو مرزوق، والتي قال فيها “إن طريقة استلام المعبر غير لائقة ولم نتفق عليها وأن أي اتفاق يخلوا من العدالة والانصاف ويحترم ما تم التوقيع عليه لن يكتب له النجاح”.

وأضاف غطاس، خلال تصريح صحفي لـ “نبأ برس”، قائلاً “تصريح أبو مرزوق يفتح الباب كبيراً حول تساؤلات إذا ما كانت هناك قوة داخل حماس تسعى لعرقلة اتفاق المصالحة خاصةً وأن كل ما اتفق عليه في القاهرة ينفذ وتم الاتفاق على هذا البند في القاهرة بشكل تفصيلي ومن المفترض أن يعود العمل على المعبر وفق بروتوكول 2005”.

وتابع، “هناك مجموعة ضباط الاتحاد الأوروبي متواجدين في مدينة الخليل ويمكنهم العودة بسهولة إلى غزة كي ينتظم العمل وتزول العواقب وأن يتم العمل على المعبر على أقل تقدير على فترات زمنية متقاربة وليس متباعدة كما في السابق”.

وحول طرح بدائل لعبور المسافرين من غزة إلى مصر علق غطاس قائلاً “يجب طرح بدائل مثل تسيير خط بحري ما بين غزة وميناء رفح كبديل ممكن ومحتمل وعلى الجانب الفلسطيني أن يطرح ويناقش تلك المسألة مع الجانب المصري إذا ما كان هناك امكانية لتسيير خط بحري ملاحي لتأمين عبور المواطنين بعيداً عن شمال سيناء التي تشهد توترات أمنية”.

وعلى الرغم من تصريحات السفير القطري محمد العمادي مؤخراً والتي رحب بها في اتفاق المصالحة، إلا أن النائب المصري غطاس شكك في ذلك واعتبر أن هناك قوى اقليمية “تقف على رأسها قطر وتركيا اللتان مولتا وساعدتا على ترسيخ الانقسام الفلسطيني لمشاريع تتعلق بهم وخدمة لأطراف أخرى” كما قال.

وأضاف غطاس، “لن تكف قطر عن مساعيها في عرقلة اتفاق المصالحة كما عرقلت الاتفاقيات السابقة من خلال استخدام بعض الأدوات والقوى المحلية التي تعمل لصالح أجندة اقليمية ودولية ونتمنى أن تضع حماس حداً لتلك القوى التي تسعى لافساد المصالحة ووضع عراقيل في طريقها كما نحرص على أن تلتزم السلطة بكافة التزاماتها تجاه قطاع غزة الذي عانى من تداعيات خطيرة خلال العقد الأخير”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قد يحضره السنوار.. مهرجان دحلاني في ذكرى وفاة أبو عمار بغزة

ذكرت مصادر خاصة، اليوم السبت، أن التيار الإصلاحي في حركة فتح حصل ...