الرئيسية / خفايا واسرار / لقاء السنوار – ماورير نحو صفقة تبادل أسرى أم ماذا..؟

لقاء السنوار – ماورير نحو صفقة تبادل أسرى أم ماذا..؟

وسط حالة من الضبابية التي تخيم على ملف تبادل الجنود الاسرائيليين الأسرى لدى “كتائب القسام” وفي أعقاب تعيين مسؤول اسرائيلي جديد لملف الاسرى الجنود والمفقودين خلفاً للمستقيل مؤخرا “ليؤور لوتان”، وصل رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير اليوم الثلاثاء، إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون “إيرز”.

وتحمل زيارة رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر النادرة لقطاع غزة -والتي اتسمت بالأكثر حنكة ودبلوماسية من زيارة الأمين العام للأمم المتحدة مؤخراً لغزة الذي بدا كموظف لدى “تل أبيب”- أهدافاً سياسية متعددة كما أنها تثير العديد من التكهنات بشأن امكانية حلحلة ملف مباحثات صفقة تبال الأسرى بين حماس وإسرائيل. وفق ما يرى مراقبون.

والتقى ماورير الذي يزور غزة للمرة الثالثة، رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار في اجتماع مغلق بحضور عدد محدود من الطرفين.

وفي ختام لقاءه بالسنوار، قال رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر للصحفيين إن “المحادثات كانت جيدة، وتم نقاش الأوضاع الإنسانية الصعبة في قطاع غزة”.

واستمر اللقاء الذي حضره ايضا باسم نعيم عضو اللجنة الادارية العليا والقيادي في حركة حماس غازي حمد لمدة ساعة دون الادلاء بأي تصريحات.

مصدر قيادي في حركة “حماس” قال في حديث مقتضب لـ” نبأ برس” إن زيارة رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر لن تأتي بجديد على صعيد صفقة تبادل الأسرى، مستبعداً في الوقت ذاته أن يشهد ملف الأسرى أي تحرك جاد وفعال خلال الفترة الحالية على الأقل.

وأوضح المصدر -رفض الكشف عن هويته – أن الحديث عن قرب عقد صفقة تبادل خلال الفترة القريبة هو أمر مستبعد كما أن الحديث عن فشل الجهود والوساطات غير منطقي وواقعي، مؤكداً وجود العديد من المبادرات الدولية لتحريك ملف الأسرى والتي لم تبصر النور بعد.

ولا زالت حركة حماس تشترط اطلاق (اسرائيل) سراح جميع الاسرى الفلسطينيين من المحررين في صفقة التبادل التي أطلقت عليها حركة حماس “وفاء الاحرار” والذين أعيد اعتقالهم بعد اتمام الصفقة.

وعلى ضوء ما سبق فقد استبعد المحلل السياسي ناجي شراب أن تسفر اللقاءات بين السنوار وماورير عن أية نتيجة، عازياً ذلك إلى أن قيادة حماس متمسكة بضرورة معالجة ملف محرري “شاليط” أولاً.

ورأى شراب في حديث خاص لـ “نبأ برس” أن زيارة رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر مهمة وتأتي في سياق تحريك المياه الراكدة في ملف الأسرى وللاطلاع على الأوضاع الانسانية التي تزداد سوءاً في قطاع غزة.

وكانت “كتائب القسام”، الذراع العسكري لحركة “حماس” قد أعلنت في الثاني من نسيان/ أبريل 2016، أن في قبضتها أربعة من جنود الاحتلال، ونشرت أسماءهم وصورهم دون إعطاء المزيد من المعلومات، مؤكدة أن أي معلومات حول الجنود الأربع لن يحصل عليها الاحتلال إلا عبر دفع استحقاقات وأثمان واضحة قبل المفاوضات وبعدها.

المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر سهير زقوت، رفضت التعقيب حول ما إذا كانت الزيارة لها علاقة بالجنود الإسرائيليين المعتقلين لدى حركة حماس، قائلةً: “نترك الأمر لحديث رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مؤتمره الصحفي عقب ختام الزيارة”.

وفي تعقيب لها على الزيارة، تساءلت القناة الثانية العبرية إن كانت هذه خطوه متقدمة لعقد صفقة تبادل ما بين الاحتلال والمقاومة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المتوقع أن يفتح خلال هذا اللقاء ملف الأسرى ومناقشة الإفراج عن الجنود الأسرى لدى كتائب القسام.

واتفق المحلل السياسي فرحان علقم مع سابقه إلى حد ما، وقال إن أي لقاء بين رئيس السنوار وماورير لن يكون ذو قيمة وفاعلية فيما يتعلق بملف الجنود الأسرى في ظل عدم استجابة الاحتلال للشروط المبدئية التي وضعتها المقاومة.

وأضاف :”في ظل وجود حكومة يمينية متطرفة في اسرائيل، فإن الحديث عن عقد صفقة تبادل جديدة خلال المدى المنظور أمر مستبعد، وحماس تدرك ذلك جيداً وعليه فإن مثل هذه الجهود ستبوء بالفشل”.

وكان السنوار قد كشف مؤخرًا عن وساطات من عدة جهات إقليمية ودولية للتوسط من أجل إتمام صفقة تبادل أسرى، حيث أفشلت دولة الاحتلال كل هذه الجهود.

إلى ذلك سرّبت مصادر محليّة نبأً يفيد بأنّ السنوار رفض طلب رئيس “الصليب” لقاء الجنود الصهاينة الأسرى لدى المقاومة بغزّة، وهو ما تطرّق له حديث الرجليْن خلال اللقاء، بحسب المصادر.

ختاماً يبدو أن ملف تبادل الأسرى لن يشهد أي تطورات دراماتيكية هامة خلال المدى المنظور خاصةً وأن المقاومة و(إسرائيل) تخوضان معركة “عض الأصابع” من خلال الرهان على الوقت الذي يشكل عامل ضغط هام مع تطور الحديث عن قرب عقد أي صفقة تبادل والتي يبدو أن الغلبة فيها سيكون لصاحب النفس الأطول.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هآرتس: ترامب سيجتمع بعباس ونتنياهو

ترجمة خاصة – ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، صباح اليوم الأربعاء، أنّ الرئيس ...