الرئيسية / اخر الاخبار / التعليم: بدء العام الدراسي الأربعاء المقبل و مستعدون لأي احتمالات صعبة بسبب التقاعد

التعليم: بدء العام الدراسي الأربعاء المقبل و مستعدون لأي احتمالات صعبة بسبب التقاعد

قال رئيس قطاع التعليم والثقافة في قطاع غزة كمال أبو عون ان  العام الدراسي الجديد  سيبدأ يوم الأربعاء القادم الموافق 23-8-2017. 

واكد ابو عون أن بدء العام الدراسي يأتي رغم كل الاحتمالات الصعبة المتمثلة بالتسريح القصري للمعلمين الذين هم على رأس عملهم، وعددهم 5419 معلما وموظفا في سلك التربية والتعليم بمحافظات قطاع غزة.

وشدد على  أن الوزارة تستعد لكافة الاحتمالات الصعبة, مبيناً أن لدي الوزارة 5419 معلم وموظف في سلك التربية والتعليم بمحافظات قطاع غزة قد يطالهم قرار التقاعد القسري، حيث إن هؤلاء المعلمين والموظفين يقدمون خدماتهم التعليمية لنحو 260 ألف طالب وطالبة من جميع المراحل التعليمية.

كما أن الفئات المتوقع تقاعدها هي 4116 معلم، و307 مدير مدرسة، و337 نائب مدير مدرسة، و177 مشرف تربوي، و135 مرشد تربوي، و145 سكرتير، و201 أذن.

وأوضح أبو عون أن الوزارة لا تتوقع من الرئيس محمود عباس تنفيذ هذا القرار لما له من آثار خطيرة ستصيب العملية التعليمية أبرزها عدم استقرار النظام التربوي، وفقدان أصحاب الخبرة من المعلمين، وضعف الانضباط المدرسي، وتدني التحصيل الدراسي للطلبة، والاضطرار إلى وقف العديد من المشاريع الريادية في الوزارة  والتي تعتمد على أصحاب الخبرة من المعلمين.

واشار  إلى أن قرار التقاعد سيؤثر بشكل خطير على تطبيق ومتابعة نظام الثانوية العامة  الجديد وتطبيق المناهج الجديدة, إضافة إلى زيادة نسبة التسرب الطلابي وضعف الخدمات الإرشادية والدعم النفسي والاجتماعي وبرامج نشر الوعي والتثقيف الصحي لدى أولياء الأمور والطلبة, مبينناً أن قرارات التقاعد من شأنها أن تدمر نسيج مجتمعنا، لكن رغم ذلك نحن في قطاع غزة نستعد ولن نسمح بانهيار المنظومة التعليمية مهما كلفنا ذلك من ثمن.

ولمواجهة التقاعد القسري ورفد الميدان التربوي بطاقات جديدة أكد أبو عون أن  الوزارة ‏وسّعت الاحتياج المتوقع لكل عام من الكوادر البشرية حيث قامت بإجراء مقابلات لأكثر من 4000 خريج من خريجي التربية بمختلف التخصصات بعد اجتيازهم لامتحانات التوظيف، كما أجرت الوزارة امتحان مدير مدرسة  لما يقرب من 2400 معلم.

وقال  أبو عون إلى أن العام الدراسي الجديد سيشهد تطورات وتغييراً في المناهج التعليمية بين غزة والضفة، مبيناً أنه تم اعداد مناهج جديدة من الصفوف 5 -11، كما جرت تعديلات جوهرية على مناهج الصفوف 1-4.

كما كشف أبوعون عن افتتاح تسعة مدارس جديدة بكافة مرافقها تعمل بنظام الفترتين تتسع لنحو 14 ألف طالب، فيما انتهت من توسعة تسعة أخرى، وذلك في إطار جهوزيتها للعام الدراسي الحالي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

البردويل يكشف أبرز الملفات التي ستبحثها الفصائل الفلسطينية بالقاهرة

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس د. صلاح البردويل: “نحن ذاهبون للقاهرة ...