الرئيسية / اخر الاخبار / فيديو: أمين عام الأمم المتحدة يسشهد بالقرآن باعتباره اول من تحدث عن حماية اللاجئين

فيديو: أمين عام الأمم المتحدة يسشهد بالقرآن باعتباره اول من تحدث عن حماية اللاجئين

أثنى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، على دين الإسلام والحضارة الإسلامية والقرآن الكريم، وقال: “إن أبلغ ما قيل عن حماية اللاجئين هو ما قرأناه في سورة التوبة في القرآن”.

وأضاف: “يقول الله في سورة التوبة، إن حماية اللاجئين ينبغي أن تُقدم للمؤمنين وغير المؤمنين أيضا، وهذا في واقع الأمر أبلغ ما قرأته بالنسبة لحماية اللاجئين، فالحماية تقدم للاجئين بصفتهم الإنسانية بغض النظر عن عقيدتهم”، بحسب تعبيره.

والآية التي قصدها الأمين العام هي السادسة من سورة التوبة: “وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْلَمُونَ”.

واشار  إلى أن الدين الإسلامي يعبر عن التسامح، موضحًا: “لا يعجبني من يقولون إن الإسلام دين غير متسامح”.

جاء ذلك في محاضرة ألقاها غوتيريس بجامعة القاهرة، الأربعاء، رأى مراقبون أنها تشبه محاضرة ألقاها الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، في الجامعة نفسها، في الرابع من حزيران/ يونيو عام 2009، استشهد فيها بالآيات القرآنية، وأثنى على الحضارة العربية والإسلامية.

وكان غوتيريس وجه انتقادا شديدا إلى قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بمنع مواطني سبع دول مسلمة من السفر إلى الولايات المتحدة، معتبرا أن “الإجراءات العمياء قد لا تكون فاعلة”.

وقال إن البلدان الساعية إلى تعزيز مراقبة حدودها لا يمكنها اتخاذ تدابير “تقوم على أي شكل من أشكال التمييز على أساس الديانة أو الإثنية أو الجنسية”.

وفي محاضرته بجامعة القاهرة، الأربعاء، تحت عنوان “مواجهة التحديات العالمية.. إيجاد الحلول من خلال الشباب”، قال الأمين العام للأمم المتحدة إن الدين الإسلامي يعبر عن التسامح، مضيفا: “لا يعجبني من يقولون إن الإسلام دين غير متسامح”.

وأوضح أنه تعرف عن قرب على المنطقة العربية، من خلال عمله في ملف اللاجئين، مشيرا إلى أن حماية اللاجئين أمر متأصل في الحضارة الإسلامية.

وتابع: “استفدنا كثيرا من العرب والمغاربة في شبه الجزيرة الأيبيرية التي تقع فيها دولة البرتغال، واستفدنا كثيرا من الحضارة المصرية، وهناك تراث متبادل مشترك في الحضارة العربية والمكتشفين البرتغاليين، ووجودي هنا أمر له مغزى”.

وأردف أن مصر تسهم بكل قوة في عمليات حفظ السلام بشجاعة جيشها وشعبها معا، فضلا عن جهودها في أزمة اللاجئين التى تعصف بالمنطقة.

وشدَّد على أن هناك انعداما للعدالة في توزيع الثروة بين الأغنياء والفقراء في العالم، وأن الصراع العربي الإسرائيلي يعد الأهم في المنطقة.

وقال إن مشكلة البطالة تعتبر أحد أبرز الأسباب الرئيسة للإرهاب والتطرف، مشدّدا على ضرورة مواجهة الآثار الكبيرة للتغييرات المناخية، والتصحر الذي أصبح في تزايد ملحوظ خلال الفترة الأخيرة في كثير من الدول.

وأضاف أن جامعة القاهرة تخرج فيها أول سكرتير عام أفريقي عربي للأمم المتحدة، بطرس غالي.

وفي ختام محاضرته أهدى إليه رئيس جامعة القاهرة، جابر نصار، “مجسما لقبة الجامعة” كهدية تذكارية.

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الشيخ: استجابة جزئية لبعض مطالب الأسرى ويرفض الخوض بالتفاصيل

كشف عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ  عن ...